• Fr
  • Ar
  • En
  • Es

بلاغ صحفي: الدورة الأولى لليوم السنوي للمحار

 

بلاغ صحفي

الدورة الأولى لليوم السنوي للمحار

 الخميس 20 يونيو 2019 بالجديدة

 

تنظم الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، يوم الخميس 20 يونيو 2019 بالجديدة، الدورة الأولى ليوم المحار، تحت شعار: "رؤى مشتركة حول تربية المحار بالمغرب، وأية رهانات للغد؟".  

تطمح الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية من خلال هذه التظاهرة، التي ستُنظم بفندق "مازاغان بيتش ريزورت"، إلى جعلها نقطة بداية لموعد سنوي يجمع الفاعلين في قطاع تربية المحار بالمغرب.

ستعرف هذه الدورة مشاركة العديد من مربي المحار المغاربة والأجانب و المختصين المتدخلين في سلسلة القيمة لهذا القطاع وكذا خبراء مرموقين من الوطن وخارجه في مجال تربية المحار، وذلك بهدف تقاسم المعارف والخبرات سعيا نحو بناء رؤية مشتركة للتنمية المستدامة لقطاع تربية المحار.

وتؤكد مجيدة معروف، مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، أن "تربية المحار تشكل اليوم النشاط الرئيسي في مجال تربية الأحياء المائية بالمغرب، بإنتاج يتجاوز 400 طن سنويا وبعدد مهم من المقاولات في طور الانشاء بالداخلة وجهات أخرى. من خلال تنظيم هذه التظاهرة، نتطلع إلى جعل هذا اليوم موعدا سنويا للمحار، ليشكل فرصة التقاء مربي المحار والفاعلين الممارسين للأنشطة المرتبطة بهذه القطاع لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام".

يضم برنامج هذا اليوم عرضا حول الوضعية الحالية للقطاع ومختلف طرق إنتاج المحار و كذا الجوانب البيئية والقضايا المتعلقة بمؤهلات سوق المحار و أشكال تسويقه.  

كما سيتم تنظيم ورشات موضوعاتية لمناقشة الرهانات المستقبلية المرتبطة بتربية المحار، سواء على المستوى الاقتصادي أو البيئي أو الاجتماعي.