بلاغ صحفي: تنظيم لقاء حول قطاع تربية الأحياء البحرية في البرتغال

تنظيم لقاء حول قطاع تربية الأحياء البحرية في البرتغال

في إطار أنشطتها الترويجية، نظمت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، بتعاون وثيق مع السفارة المغربية في البرتغال ومركز علوم البحار، لقاءً مع الفاعلين الرئيسيين في قطاع تربية الأحياء البحرية في البرتغال، يومي 20 و21 يونيو 2016 في فارو. وترمي هذه المبادرة إلى تقديم الشراكة بين المغرب والبرتغال في ما يتعلق بتنمية تربية الأحياء البحرية بشكل مسؤول ومستدام، وكذا ترويج العرض المغربي في قطاع تربية الأحياء البحرية لدى المقاولات البرتغالية.

ولهذا الغرض، تمت برمجة ورشة عمل في جامعة Algarve من أجل تبادل الآراء حول الاستراتيجيات المعتمدة من قِبل كلا البلدين في مجال تنمية تربية الأحياء البحرية وبحث فرص التعاون بين الفاعلين في القطاعين العام والخاص على حد السواء.

هذا وتمت أيضا برمجة لقاءات مع المهنيين وزيارات ميدانية لتمكين الوفد المغربي من معاينة قطاع تربية الأحياء البحرية في البرتغال عن قرب وتحديد مسارات العمل ذات الأولوية التي ينبغي إدراجها في خارطة طريق هذه الشراكة.

في نفس السياق، قدمت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية مؤهلات المغرب والاستراتيجية الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، وكذا فرصَ الاستثمار التي تحددها مخططات تهيئة تربية الأحياء البحرية بهدف تشجيع المهنيين البرتغاليين على إدراج ودمج وجهة المغرب في إطار استراتيجيتهم التنموية على الصعيد الدولي.

وتعكس برمجة هذا اللقاء إرادة الوكالة في تسريع ترويج العرض الوطني في مجال تربية الأحياء البحرية والتزامَها بتثمين مؤهلات قطاع تربية الأحياء البحرية المغربي من أجل تعزيز حركية هذا القطاع وتعبئة الخبرات الضرورية من أجل إقلاعه.

أخيرا، وبعد هذا اللقاء الأول، اتفقت الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ومركز علوم البحار، بمشاركة كافة المؤسسات العاملة في قطاع تربية الأحياء البحرية بالبرتغال، على مواصلة تبادل المعلومات وعقد الاجتماعات من أجل تحديد أولويات مسارات العمل وبالتالي إرساء أسس تعاون مثمر يكون مربحا لكلا البلدين.